10 أفكار و حيل تخص Twitter -ربما- لم تسمع عنها من قبل

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 7 دقيقة و 16 ثانية

بالرغم من البساطة المعروفة على شبكة التغريد المصغر Twitter ، إلا أنها توفر إمكانيات كثيرة قد تكون تجهلها لحد الساعة حتى و لو كنت من بين أوائل المنتسبين إلى هذه الشبكة. و بفضل آلاف التطبيقات التي تعتمد على خدماتها ازدادت هذه الإمكانيات كما و نوعا.

لا أدعي أن هذا المقال يحتوي “دررا” لم تسمع بها من قبل إطلاقا، أو أنها اكتشافات “حصرية” لهذا المقال، لكنه يحتوي 10 أفكار بالرغم من بساطتها ستوفر لك /عليك الكثير.


1. يمكنك إيقاف الرسائل الخاصة DM الأوتوماتيكية التي تستقبلها:

أغلب الرسائل الخاصة DM الأوتوماتيكية التي ترسل عبر Twitter تعتمد على خدمة socialoomph، و لقد وفر القائمون على هذه الخدمة آلية لحذف حسابك من قائمة الإرسال الخاصة بهم، مما يخلصك نهائيا من جميع الرسائل الخاصة DM التي ترسل إليك بشكل آلي باستعمال هذه الخدمة، باستثناء الرسالة التي ترسلها الخدمة لتأكيد طلب حذف حسابك من الخدمة.


2 . إذا وجدت على حسابك تغريدات لم تقم أنت بنشرها فهذا لا يعني أن حسابك مخترق

يشكو الكثيرون من وجود تغريدات على حساباتهم لم يقوموا بنشرها بأنفسهم، و عادة ما يسارع هؤلاء إلى فرضية أن حساباتهم قد تم اختراقها خاصة و أن جل هذه التغريدات غير المرغوب فيها تحمل طابعا ترويجيا لخدمة أو موقع ما. الأمر ليس اختراقا، و إنما عبارة عن رسائل ترسلها تطبيقات Twitter سبق و أن سمحت لها بالولوج إلى حسابك. كل ما عليك فعله هو الدخول إلى هذه الصفحة، و حضر التطبيقات التي لم تعد راغبا في أن تنشر تغريداتها على حسابك.


3 . يمكن للجميع معرفة اهتماماتك

إذا كنت تستعمل “favorite this tweet ” لتستطيع الرجوع إلى بعض التغريدات التي تراها مميزة فاعلم أنه يمكن للجميع الوصول إلى هذه التغريدات و بالتالي معرفة مجالات اهتماماتك بشكل أوضح، و بالتالي و لضمان خصوصية أكبر يجب عليك القيام بـ un-favorite this tweet بعد أن تقضي حاجتك منها

4 . يمكنك أن تعرف من قام بإيقافك

هل تشك في شخص ما أنه قام بعمل Block لك لكيلا تتمكن من تتبعه مرة أخرى ؟ هل لا تزال الشكوك تراودك لكون الحساب يظهر محميا و لا تدري إن كان الأمر مجرد حماية للتغريدات أو هو فعلا إيقاف لك. كل ما عليك فعله هو زيارة الحساب باستخدما حساب آخر و إن كان الأمر يظهر محميا بنفس الطريقة فدع باب الشك فصاحب الحساب يود حماية تغريداته فقط ، و لم يقم بإيقافك.


5 . يمكنك معرفة إحصائيات الروابط المنشورة على Twitter

هل دائما ما تتساءل عن عدد النقرات التي حظي بها أحد الروابط التي نشرتها أو نشرها غيرك على Twitter، إن كان الأمر متعلقا بروابط Bit.ly الأوسغ انتشارا أو روابط Goo.gl ما عليك سوى إضافة + إلى نهاية الرابط لتظهر لك إحصائياته المفصلة.

6 . يمكنك معرفة من توقف عن متابعتك Unfollow

إذا كنت من الذين يحبون البقاء على إطلاع كامل بكل من يتبعهم و من يتوقف عن متابعتهم فاعلم أن هناك أكثر من طريقة للبقاء على إطلاع تام حول الأمر، فخدمة مثل RSSFreinds توفر لك تلقيمات RSS لمتابعة ذلك. و إن لم تكن من هواة الـ RSS فأنصحك بمتابعة حساب unfollowr و الذي يرسل لك رسالة DM كلما قام أحدهم بإيقاف متابعته لك.

7 . يمكن متابعتك قضائيا بسبب تغريدة

الكثيرون يهملون هذه الحيثية (خاصة في البلدان العربية)، حيث ينشرون كل ما تقع أعينهم عليه. إن كنت منهم فاحذر اليوم الذي سترفع عليك إحدى الشركات دعوى قضائية بسبب تغريدة محرضة أو نشر خبر كاذب عليهم. فالعديد من الشركات قاضت مغردين، و التعويضات التي تحصل عليها تتناسب طردا مع عدد متتبعي أصحاب الحسابات التي يقاضونها.

8 . يمكنك حفظ تغريداتك القديمة

يختص موقع searchTastic في البحث عن التغريدات، لكنه يوفر آلية يبحث عنها الكثيرون، حيث أنه يسمح بحفظ تغريداتك القديمة (2000 تغريدة على وجه التحديد) و يسمح لك بتصديرها على هيئة ملف Excell. و هو الأمر الذي قد يفيد كثيرا من يود استغلال بيانات تغريدات السابقة.

9 . الشركات تقرأ بتمعن ما ينشر عنها من تغريدات

الشركات العالمية خاصة التي توظف متخصصين في الإعلام الاجتماعي في مناصب Community Manager تولي اهتماما بكل ما ينشر عنها على Twitter. عادة ما يستقبل المغردون ردودا و توضيحات من الشركات التي ينشرون تغريدات عنها في أقل من 24 ساعة من نشرهم لها. يعني إن كنت تود إبداء رأيك في منتج ما و تعلم أن الشركة المنتجة له حاضرة بقوة على Twitter، ما عليك سوى كتابة تغريدة باستعمال الكلمات المفتاحية المناسبة.


10 . تغريداتك حتى و إن عفى عنها الزمن تبقى موجودة

محركات البحث لا ستنسى ما كتبته من تغريدات مهما طال الزمن. أصبجت هناك أكثر من طريق للوصول إلى تغريداتك القديمة. مما يوجب عليك إن كنت قد نشرت سابقا أمرا ما قد يجعلك تندم على نشره في المستقبل بأن تقوم بحذفه.

11 .لتبقى على إطلاع على أحدث الأخبار و مقالات الإعلام الاجتماعي

و لتبقى على إطلاع على أحدث الأخبار التقنية ما عليك سوى اتباع حساب المجلة التقنية على Twiiter  من هنا ، و ليصلك جديد التدوينات على مدونة الإعلام الاجتماعي ما عليك سوى متابعة حسابها على Twitter من هنا


ترجمة بتصرف للمقال:

Dix aspects ou astuces que vous ne connaissez peut-être pas sur Twitter

لصاحبه Christophe Ramel


عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google