صدور النسخة “الخفاش” رقم 2.6.36 من نواة البطريق (Linux)

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 9 ثانية

صدور النسخة  “الخفاش” رقم 2.6.36 من نواة البطريق (Linux)

عفوا فلسنا نتحدث عن حديقة حيوانات :)، فبعد 80 يوما و ثمانية نسخ مرشحة منذ النسخة السابقة، أعلن اليوم Linus Torvalds عن النسخة النهائية من نواة Linux 2.6.36 مع تغيرات جد ملحوظة، ومن شدة التغيرات لم يتغيرها حجمها !  مع أن الأب الحنون أنفق عليها الكثير من اللحم:) أقصد أسطر برمجية فأطلق عليها اسم “الخفافيش ذات الأنياب آكلة اللحوم” …..

حسنا لا تقلق، سنشرح لك قصة الأبوة هذه، أما عن التسمية، فقصتها ظريفة، وكل ما في الأمر أن ضيف Halloween لطيف زار Trovalds في منزله، وبما أن الفراق صعب، أطلق هذه النسخة بمناسبته، وقبل أن ننحرف لتصبح قصة حزينة نعود إلى الخبر:) فهذه النسخة لم يتغير حجمها نتيجة لإسقاط ملفات الإعداد الافتراضية، وعوض ذلك تم زرع العديد من الرقع patches  والأسطر البرمجية التي جعلت من هذه النسخة تحوي على ميزات  ملفتة للنظر  ومن ذلك نذكر:

– قضي الأمر الذي فيه تخاصموا وتم زرع  الملحق الأمنيAppArmor .

– مجرم .. أقصد قاتل جديد لحالة فيض ذاكرة، (OOM) killer.

– تعزيزات في معالجة النواة.

– أيضا قام مجموعة من الهاكرز (طبعا الأخلاقيون) بتصليح علة في النظام الفرعي VM والتي كانت تسبب في اثقال النظام بشكل لا يطاق عند الكتابة على وسائط بطيئة التخزين.

–  تغيرات أخرى تعد بجعل النظام يظهر بشكل أسرع وبوقت استجابة أقل.

– وكما هو المعتاد (هذا ما ينتظره أغلب القراء 😉 )،  تم زرع/تحسن العديد من تعريفات الأجهزة ومن ذلك، تعريفات جديدة لبطاقات الشاشة NVIDIA فالآن تدعم  Fermi chips المستعملة مؤخرا في بطاقات GeForce الجديدة .

– هاكرز النواة أيضا قاموا بتحسين دعم المستقبلات وآلات التحكم عند بعد التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

– تحسين خاصية  Intel Intelligent Power Sharing في معالجات انتل الجديدة i3/5.

نظن أنه يكفي هذا، فكأننا لا نتوقف عن ذكر الميزات من أهميتها، فإن كنت مهتما عزيزي القارئ، يمكنك الاطلاع على سجل التغيرات من هنا.

أو قد يهمك إعلان Linus Trovalds.

–  ما رأيك عزي القارئ بما تحمله هذه من جديد؟ وكيف تجد سير تطور نواة البطريق بالمقارنة مع منافساتها الشهيرة كـنواة windows مثلا؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.

  • شكراً على الخبر، في انتظار نزول نسخة النواة في مركز تحديث اوبنتو ..

    تصحيح
    وآلات التحكم عند بعد التي تعمل بالأشعة تحت البنفسجية.

    وآلات التحكم عن بعد التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء.

  • dzgeek

    شكرا لك، هه كنت أقصد تحت الحمراء لكن لا أدري كيف دخل البنفسجي هنا ربما علق في ذهني فوق البنفسجية فعملت تهجين والفاهم يفهم 😉

  • djug

    أنا أيضا شككت في الأمر، لكن قلت في نفسي DzGeek يعي جيدا ما يكتب 🙂

  • شكت وصل رقم الاصدار … عبالي رقم تلفون هههههه

  • نتمنى هذا فعلا وان تحل مشكلة التعريفات فتتبث بعضها يعد معركة حقيقية بينك وبين النظام حتى يقبل الجهاز الجديد