حملة مشروع jkoala لإحياء الـ Java على أنظمة Apple

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 17 ثانية

حملة مشروع jkoala لإحياء الـ Java على أنظمة Apple

كنا قد كتبنا سابقا عن محن Java لهذا العام، ومن ذلك، ما فاجأت به Apple  الجميع  مؤخرا، حين قررت إسقاط الدعم الرسمي منها للـ Java، لكن يبدو أن محبي فنجان القهوة الساخنة لا يتخلون عنها ويريدون احتساءها على حواسيبهم على اختلاف أنظمتهم، وبحل وصفتها ستكون دواءً فعالاً لصداع الرأس الناتج عن Steve Jobs.

لم ينتظر Emmanuel Puybaret تحرك Oracle، بل قرر بنفسه قيادة هذه الحملة، وسد رمق مدمني القهوة:) بوصفة مفتوحة المصدر فأطلق مشروع JKoala الذي يهدف إلى إكمال دعم Open Java Development Kit أو OpenJDK مفتوح المصدر على أنظمة الـ Macs حيث أن هذا الأخير لا يزال يفتقر إلى عملية دمج مع الواجهة الرسومية لأنظمة MAC OS X، فكان هذا المشروع لإضافة الطبقة الرسومية AWT / Swing لنظام Mac OS X / Cocoa  والمساعدة لإكمال دعم OpenJDK  في إطار زمني يسمح باستعماله في Mac OS X 10.7 “Lion,”.

يأمل Emmanuel مبدئيا جمع 50,000 يورو أو ما قدره $70,000 ليبدأ المشروع في ديسمبر، وله كتابان في java و swing من أفضل المبيعات – يأمل أن يكون بيعهما وسيلة دعم – فإن لم يتم بلوغ المبلغ المنشود خلال 60 يوما  سيرد جميع التبرعات فوق $42.

وإن نجحت الحملة، فسيطلق مشروع jkoala تحت رخصة GNU GPL باستثناء الـ classpath، وسيسكنه في موقع Sourceforge.

يمكن الإطلاع على موقع المشروع لمزيد من المعلومات حوله، أو لمتابعة سير عملية التبرعات، من هنا.

– ماذا عن قرائنا، هل ترون هذه الحملة مجدية؟ خاصة وأن Apple لن تشجع على استعمال الـ Java  في Mac App Store؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.