IBM تعلن انضمامها إلى Oracle للعمل سوية على OpenJDK و توحيد جهودهما لصالح مجتمع Java

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 52 ثانية

IBM تعلن انضمامها إلى Oracle للعمل سوية على OpenJDK و توحيد جهودهما لصالح مجتمع Java

بعد أن ساندت طويلا مشروع Harmony الخاص بمؤسسة Apache، قررت IBM تغيير قبلتها موجهة إياها هذه المرة شطر Oracle و مشروعها OpenJDK الإصدار مفتوح المصدر من Java.

هذا القرار من شأنه أن يبدد الغيوم التي اجتمعت مؤخرا حاجبة شمس مستقبل Java، حيث أنه و بعد أن قضت Oracle على مشاريع مفتوحة المصدر “ورثتها” بعد شرائها لـ Sun (كـ OpenSolaris) و سرَّعت في ظهور Forks لمشاريع أخرى(مثلما هو الحال مع LibreOffice المشتق من OpenOffice)، تأتي IBM لتمسك بيدها مطمئنة مجتمع Java بمستقبل زاهر للغتهم المفضلة و لكل التقنيات المرتبطة بها و على وجه الخصوص Java SE (Standard Edition) ، أدوات التطوير JDK و بيئة تنفيذ التطبيقات JRE، حيث أن Big Blue معروفة بخبرتها في إدارة المجتمعات البرمجية و بمساهمتها في المشاريع مفتوحة المصدر.

السؤال الذي قد يطرح البعض الآن هو: ما محل Google من الإعراب الآن؟ خاصة و أنها تعتمد في بنائها لآلتها الوهمية Dalvik على مشروع Harmony و الذي فقد IBM كمساهم رئيسي فيه؟ و هل ستواصل العمل عليه أم ستنضم عاجلا أو آجلا إلى OpenJDK بالرغم من خلافاتها مع Oracle في قضية اتهام الأخيرة لها بانتهاك براءات اختراعها في نظام تشغيل Android ؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google