بعد الـ Apple ،Flash تضيق واسعا على Java

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 43 ثانية

بعد الـ Apple ،Flash تضيق واسعا على Java.

يقول Steve Jobs في ما يرويه عنه موقع CNET في حادثة الـ Flash الشهيرة: وحده المطور من يملك صلاحيات النفاذ لأدنى أدوات وموارد النظام المشتركة ، وليس التطبيقات المفسرة متعددة المنصات أو تابعة لجهة ثالثة third party… يبدو أن هذه المقولة –عند Jobs- سارية المفعول مع Java !، ففي آخر تحديث لمنصة Java يخص Mac OS X 10.6 Snow Leopard، نبهت Apple أن هذا التحديث هو الأخير ولن يكون هناك دعم آخر من قبلها لـ Java.

التنبيه يخص محرك التشغيل المصنوع من قبل Apple أو Apple-produced runtime، فهذا الأخير لن يكون دعمه بنفس المستوى  وقد يتم إسقاطه في النسخ القادمة. أما محرك تشغيل اللغة نفسها Java-runtime فسيستمر وفق دورة الدعم القياسي.

بمعنى آخر، بضاعتكم ردت إليكم يا Oracle و لن نشارك في دعم Java، كما أن Apple لا تشجع توظيف أو استعمال Java في أجهزتها المستقبلية ، مع تلميح واضح بأن كامل الدعم ستوقفه نهائيا.

نفس الشيء يخص Mac App Store فقد نصّت التعليمة رقم 2.24 أنه “سيتم رفض أي برمجية توظف تقنيات تم إسقاط دعمها أو  يتم تنصيبها على الخيار، مثل: Rosetta، Java” وبالتالي عكس وضع الـ Flash سيجعل هذا من طلبات برامج Java نادرة جدا.

أما بالنسبة للسبب، فمن المعلوم أن Steve Jobs لا يحب غير التطبيقات الأصلية – المستقلة بذاتها- في أجهزته، فـ Java عنده مثل الـ Flash، متعددة المنصات بطبيعتها، وهذا يعني أنها مبنية على وجه يستعمل أدنى قاسم مشترك – لموارد النظام- . فبالنسبة لـ Jobs، هي مريعة !.

في الأخير هذا القرار مشابه لقرار الـ Apple ،Flash لا تُضمنه في نظامها، لكن Adobe تفعل، وبالمثل لا يعني عدم شحن Java من قبل Apple موتها، فهذا متعلق بـ Oracle.

هذا بتصرف بسيط ما سردته Erica Ogg من CNET.

– يبدو أنه عام محن لمنصة Java ، هل تعتقد أن Oracle هي السبب في كل مايحدث لها؟ كيف ترى قرار Apple؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.

  • ابل مايكروسوفت جوجل اوراكل اربعة شركات …ستة حروب فيما بينهم احداها تحارب الاخرى… تقريب للصورة: مثلما يحدث في العراق بين السياسين

  • مالبديل ؟

  • أظن أن الخبر قديم ، انظر تاريخ المقال في المصدر الذي أوردته :

    Steve Jobs

    April, 2010

    • djug

      اقرأ جيدا تاريخ الخبر:
      October 21, 2010 11:38 AM PDT

  • مشكور أخي djug على الخبر
    نورتنا…