إعارة الكتب الالكترونية بشكل “شرعي”، قريبا … على أجهزة Kindle

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 7 ثانية

إعارة الكتب الالكترونية بشكل “شرعي”، قريبا … على أجهزة Kindle

الكتب الالكترونية و بحكم كونها إلكترونية يجعل من مهمة نسخها و إعادة نشرها من جديد أمر في غاية السهولة، و رغم ما يشتمله الأمر من خرق لحقوق الملكية الفكرية إلا أن ذلك لا يردع الكثيرين عن مزاولة هوايتهم المفضلة: تكديس و إعادة نشر آلاف الكتب الالكترونية التي ربما لم يقرؤوا منها إلا العناوين أو ربما حتى يجهلون تواجد تلك العناوين لديهم. إلا أن هناك طائفة تحترم حقوق الملكية الفكرية و لا تستعمل كتبا إلكترونية إلا بصفة شرعية، لكن يشتكي هؤلاء من عدم التمكن من إعارة كتبهم، لأن نسخها مخالف للقوانين.

و قد تكون Amazon قد فكرت في هؤلاء (أو ربما لم تفعل) لما أعلنت أنها ستتيح إمكانية إعارة الكتب الالكترونية الخاصة بأجهزتها Kindle، حيث أنها ستضيف لاحقا (دون أن تحدد موعدا لذلك) آلية لإعارة الكتب لمدة أسبوعين، و سينتقل الكتاب فعليا من جهاز المعير إلى جهاز المستعير (أي أنه لن يقدر المعير على قراءة كتابه خلال هذه الفترة) شريطة أن يملك هذا الأخير قارئ Kindle أو تطبيقه.

خطوة ستزيح عبءً ثقيلا عن كاهل من يتحرى احترام حقوق الملكية الفكرية لغيره، و سيقطع الطريق للمتحججين بكثرة القيود المفروضة على الكتاب الالكتروني.

في رأيك؟ كيف تتوقع أن تؤثر هذه الخطوة على سوق الكتب الالكترونية ؟

هل أنت من هواة تكديس الكتب الالكترونية ؟ هل تظن أن هذه الخطوة من شأنها أن تقلل من إعادة نشر الكتب الالكترونية بشكل غير شرعي؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم: AmazonEbooksKindle

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google