عندما يطبع تاريخ صفحة حرب العراق على Wikipedia في 12 مجلدا

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 58 ثانية

عندما يطبع تاريخ صفحة حرب العراق على Wikipedia في 12 مجلدا

من منا لم يجد نفسه يوما يجد معلومات في غاية الأهمية و الدقة على Wikipedia، و من منا ينكر أن هذه الموسوعة الحرة تستمد قوتها من كونها حرة و مفتوحة لمشاركة الجميع، لكن أحيانا تصبح هذه الحرية وبالا و نقمة من كثرة التعديلات التي تتم إضافتها على بعض الصفحات المثيرة للجدل، و للفت الانتباه إلى هذا المشكل قام أحد المهتمين بالأمر بطباعة كافة التعديلات التي أدخلت على صفحة حرب العراق.

حيث قام الأمريكي James Bridle بطباعة جملة التعديلات التي أدخلت على هذه الصفحة و التي امتدت ما بين 2004 و 2009  في 7000 صفحة وجمعها في 12 مجلدا، و هذا ليلفت الانتباه إلى “حروب التحرير” القائمة بين المحررين، و ليبين أن الحرية “المطلقة” على الموسوعة الحرة سلاح ذو حدين، حيث شهدت صفحة حرب العراق 12 ألف تحديث خلال هذه الفترة، و تراوحت هذه التعديلات ما أمور في غاية التفاهة و أمور في غاية الأهمية.

ليست هذا فحسب، فهناك “حروب تحرير” تقام على أمور جد تافهة كالاختلاف عن مولد أحد الشخصيات، كالموسيقار Frédéric Chopin فمنهم من يقول أنه فرنسي، و منهم من يقول أنه بولندي و فريق ثالث يقر له بازدواج الجنسية لكن يختلف إلى أي البلدين ينسب أولا. و وصل الأمر إلى الاختلاف في كيفية/كتابة بعض الكلمات مثلما هو الحال مع صفحة البرازيل هل تكتب Brasil أو Brazil.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook29Tweet about this on Twitter9Share on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr
وسوم: Wikipedia

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google