IBM تعلن عن z196 أسرع معالج في العالم بتردد 5.2 Ghz

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 2 ثانية

IBM تعلن عن z196 أسرع معالج في العالم بتردد 5.2 Ghz

كشفت IBM عن معالج z196 الذي يعتبر أسرع معالج على وجه المعمورة و الذي يصل تردده إلى 5.2 Ghz

المعالج الجديد سيكون حاضرا على أجهزة الـ mainframe التي تحمل اسم zEnterprise 196  و التي ستطلقها IBM في الـ 10 من سبتمبر القادم.

و لقد تمت صناعة المعالج باستعمال تقنية 45 nm  مما سمح باستعمال 1.4 مليار ترانزيستور على مساحة 512 ملم²، كل هذا كلف IBM ثلاث سنوات من العمل المتواصل و مليار و نصف مليار دولار.

تجدر الإشارة إلى أن الـ mainframe الجديد zEnterprise 196   يستعمل 96 معالج z196 و يستطيع القيام بـ 50 مليار عملية في الثانية.

يمكن قراءة المزيد حول الخبر من هنا


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • ما شاء الله تبارك الله

    لكن متى احد يتشجع ويهديه لي 🙂

    • djug

      المعالج أم الـ mainframe ؟ لأن المعالج لا يعمل إلا على الـ mainframe و الـ mainframe يصل ثمنه إلى مليون دولار 🙂

  • dzgeek

    مذهل، من خلال المصدر، كل معالج رباعي النواة يعني 4*96 ، مما يسمح بكم غزير من المعالجة المتوازية بنفس كمية الطاقة التي تعمل عليها حاليا الـ mainframe التي في السوق!
    أريد فقط أن أشير للقارئ بفائدة هذه الوحوش 🙂 ، زيادة قوة المعالجات لا يعني فقط إنتاجية أكبر بل يستخدم هذا من قبل جهات خاصة، وفي عمل أمور إحصائية وعمليات تفيد غالبا في التنبؤ واختصار الوقت بالاستفادة من سرعة المعالجة عن طريق برامج حلقية أي تعمل كحلقة loop ، وبالتالي أخذ الاحتياطات لازمة في الوقت المناسب أو الاستفداة التجارية في من النتائج:)، مثلا حساب مسارات الكواكب و غيرها لما ستكون عليه مواضعها بعد عدد معين من السنوات ومدى خطورة ذالك على الأرض وغيرها كثير

  • أين نحن؟