نشر الشفرة المصدرية لـ Diaspora، الشبكة الاجتماعية الموزعة و مفتوحة المصدر

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 59 ثانية

نشر الشفرة المصدرية لـ Diaspora، الشبكة الاجتماعية الموزعة و مفتوحة المصدر

كما كان منتظرا، أطلق فريق عمل Diaspora ،الشبكة الاجتماعية الموزعة و مفتوحة المصدر  الشفرة  المصدرية الأولية لها.

التوزيع هنا يقصد به أن تقوم الشبكة على مبدأ عمل الـP2P  حيث أنه لن يتم حفظ البيانات على خادم واحد أو خوادم تنتمي إلى هئية معينة مثلما هو الحال مع Facebook، و إنما سيستضيف الأعضاء بياناتهم و بيانات من يودون من أصدقائهم على خوادمهم الخاصة، أو على خوادم معينة يختارونها.

الشفرة المصدرية منشورة على Github تحت رخصة aGPL و متوفرة للتحميل من هنا، و لقد تم الاعتماد في بناء المشروع على عدة أدواة مفتوحة المصدر كـ Git، OpenSSL، Ruby و MongoDB.

و في التدوينة التي تعلن عن طرح الشفرة المصدرية، يشير مؤسسو الشبكة الاجتماعية الموزعة Diaspora إلى تحول المشروع إلى مشروعي “مجتمعي” مرحبين بمشاركة كل من يملك الخبرة التقنية اللازمة إلى المشاركة و من يتشارك معهم نفس رؤية الرامية إلى منح المستخدمين تحكما أكبر في بياناتهم الشخصية.

للتذكير: يقف وراء مشروع Diaspora أربعة طلاب أمريكيين قرروا إطلاق خدمة منافسة لـ Facebook في خضم الانتقادات التي عانى منها خلال شهر أبريل الماضي بسبب مشاكل تتعلق بعدم احترام خصوصية مستخدميه. و لقد كان من بين ضمن المتبرعين للمشروع mark zukerburg مؤسس Facebook و رئيسها التنفيذي الحالي.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم: Diasporafacebook

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google