إطلاق برنامج Bricscad المكافئ للـ Autocad على أنظمة الـLinux

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 59 ثانية

إطلاق برنامج Bricscad المكافئ للـ Autocad على أنظمة الـLinux

في خبر قد يسعد الكثير من مستخدمي أنظمة الـ Linux، أطلقت شركة Bricsys برنامجها Bricscad المكافئ “التجاري” الأول على أنظمة الـLinux لبرنامج الرسم الهندسي الشهير AutoCad المستخدم بكثرة في الهندسة الصناعية والعمارة.

بعد حوالي عامين من الانتظار تخرج النسخة الأولى بواجهة قريبة جدا من برنامج AutoCad مع دعم للغة Autolisp و3D وبكافة الميزات الأساسية.

ما قد يزعج البعض أن البرنامج ليس بمفتوح ولاحر المصدر، كما أنه ليس بمجاني، لكن بمبلغ زهيد بالمقارنة مع الـ AutoCad فسعر النسخة يبدأ من 395 دولار أمريكي.

البرنامج يعتمد على مكتبة Teigha أو (OpenDWG سابقا) المطورة من قبل Open Design Alliance ويأتي في ثلاث أشكال: .DEB بالنسبة لل Ubuntu و .RPM لتوزيعتي Fedora و Opensuse وأخيرا .TGZ لبقاقي التوزيعات.

يمكن الاطلاع على جدول مقارن بين Bricscad والـ AutoCad من هنا .

كما يمكن الاطلاع على إعلان إطلاق البرنامج وكذا تحميل نسخة تجريبية من على الموقع الرسمي من هنا.

بهذا يسجل Bricscad سوقا جديدا على أنظمة الـ Linux، لكنه ليس وحيدا في هذا الأمر ، فمؤسسة Gräbert أيضا تحضر لـ Ares الذي تأخر هو الآخر كثيرا ولا يزال في نسخ Beta لكنه يسعى لدخول لاستدراك تأخره.

– هل تفطنت أخيرا مثل هذه الشركات إلى سوق أنظمة Linux التي طالما تم تجاهله؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+1Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.