Oracle ترفع دعوى قضائية ضد Google لاستعمالها للـ Java في نظام Android

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 36 ثانية

Oracle ترفع دعوى قضائية ضد Google لاستعمالها للـ Java في نظام Android

الظاهر أن الانتشار الواسع لنظام Android أسال لعاب Oracle، حيث أنها تطالب بحقها من كعكة نجاح نظام Android لكن بطريقة غير مباشرة، و ذلك برفع دعوى قضائية ضد Google بسبب استعمالها للـ Java في هذا النظام و تتهمها باستعمالها لأكثر من براءة اختراع يعود أصلها لـ Sun  (و التي اشترتها سابقا) من دون مقابل.

حسب Oracle فإن نظام Android يقوم أساسه على تطبيقات مكتوبة بالـ Java قامت بخرق 7 براءات اختراع تخص الـ Java، و يضيف إلى أن Google كانت على علم ببراءات الاختراع السبع و استعملتها عن قصد دون أن تدفع مقابل ذلك.

لكن في المقابل، فإن Eric Shmidt الرئيس التنفيذي الحالي لـ Google كان هو المسؤول عن تطوير الـ Java لما كان موظفا لدى Sun، و بالتالي فهو على دراية تامة ببراءات الاختراع المعنية، مما يعني أن القرار الذي اتخذته Google  بكتابة جهاز وهي جديد (Virtual Machine) المسمى Dalvik VM و الذي يعتمد عليه Android لتشغيل تطبيقات Java لم يأت من عدم، حيث أنه كان يعاب على Google عدم اتباعها للمعايير القياسية الخاصة بالـ Java في تطوير Android، لكن الظاهر أن الأمر كان خطوة استباقية لتجنب المتابعات القضائية المثيلات للتي ترفعها حاليا Oracle.

لم تصدر Google بعد  أي تعليق حول الدعوى القضائية، لكونها لم تتلقى أية وثائق رسمية  حول الأمر، لكن تشير الكثير من التحليلات أنه في حال ما كان الفوز حليف Oracle في هذه القضية (رغم أنه مستبعد) فإنه من شأنه أن يرهن مستقل نظام تشغيل Android و التطبيقات المنشورة حاليا على الـ Android Market.

مسلسل جديد من حروب براءات الاختراع قد بدأ، نتمنى أن نشاهد الحلقة الأخيرة منه قريبا.

يمكن الإطلاع على تفاصيل أوفى حول الخبر من هنا، أو قراءة نص الدعوى القضائية من هنا


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google