بسبب تعنت Oracle، الـOGB يعلن رسميا عن موت نظام تشغيل OpenSolaris

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 18 ثانية

بسبب تعنت Oracle، الـOGB  يعلن رسميا عن موت نظام تشغيل OpenSolaris

أعلن مجلس إدارة مشروع OpenSolaris المعروف باسم OGB(OpenSolaris Governing Board)  عن حل نفسه و إيقاف العمل على نظام OpenSolaris و هذا بسبب تغيير Oracle لسياستها تجاه هذا النظام و عدم استجابتها لمطالبهم.

القرار لم يأت من عدم، فلقد هدد الـ OGB بحل نفسه منتصف يوليو الماضي  إن لم تقم Oracle بتعيين عميل يتولى الربط بينهم و بين فريق تطوير Solaris  قبل الـ 16 من أغسطس. لكن Oracle فضلت عدم التحرك للاستجابة لمطالبهم، بل أعلنت أن طريقة تطوير النظام بنفس الأسلوب المتبع من طرف Sun لا يخدم مصالحها.

و ما زاد الطين بلة هو قرار Oracle عدم إطلاق إصدار OpenSolaris جديد إلا بعد إطلاق إصدار جديد من نظام Solaris و إيقاف أي تعاون بين المشروعين  و هو عكس ما كان متبعا في السابق، حيث أن OpenSolaris كان يحظى بدعم لأحدث التقنيات قبل أن يدعمها Solaris.

من جهتها أعلنت Oracle عن توفير نسخة Express من نظام Solaris تكون مجانية لكنها تبقى مملوكة لها، و دعت الشركات التي تستعمل OpenSolaris إلى الانتقال إليها.

و في المقابل فلقد أطلق مهندس سابق لدى Sun مشروعا جديدا أطلق عليه اسم Illumos و الذي يعتبر كـ Fork لنظام OpenSolaris، و هذا قبل أن ينفذ الـ OGB تهديداته، في محاولة منه للحفاظ على مجتمع OpenSolaris  من الضياع.

يمكن الإطلاع على الرسالة التي تعلن حل الـ OGB من هنا

هل ستصبح Oracle عدو المصادر المفتوحة رقم واحد؟ و هذا بعد كل من مهاجمته لـ Google بسبب استعمالها للـ Java على الـ Android و قتلها لمشروع OpenSolaris؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google