FakePlayer: أول Trojan-SMS موجه لهواتف Android

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 19 ثانية

FakePlayer: أول Trojan-SMS موجه لهواتف Android

أعلنت kaspersky عن اكتشافها لأول حصان طروادة من نوع Trojan-SMS  يصيب الهواتف الذكية المجهزة بنظام Android.

الـ Trojan الذي أطلق عليه اسم SMS.AndroidOS.FakePlayer.a يقوم بانتحال هوية قارئ Multimedia ، حيث أنه يقوم – و بمجرد تنصيبه على الجهاز- بإرسال رسائل SMS إلى بعض الأرقام التي تتكلف كثيرا (مثل الأرقام المستعملة في المسابقات التلفزيونية) و هذا من دون أن يلفت انتباه الضحية.

تشير Kaspersky إلى أن البرنامج الضار منتشر حاليا في روسيا فقط، و إذا حدث و انتشر إلى خارج روسيا، فالمستخدمون الروس هو فقط من يتضرر من جراء إرسال رسائل الـ SMS باهضة الثمن.

و للانتشار الواسع الذي يعرفه نظام Android على الهواتف الذكية، فإنه من المنتظر أن تطلق Kaspersky برنامجا خاصا بحماية هذا النظام مع مطلع العام القادم.

يمكن قراءة المزيد حول الـ Trojan من هنا


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • سبقتني للخبر 🙂

  • لم أفهم هذا التروجان .. قارئ ملتميديا حتى يرسل SMS فهو مضطر لأخذ إذنك قبل التثبيت أن من صلاحياته أن يستطيع إرسال SMS . هل تم خرق هذا الموضوع ؟

    • djug

      التروجان يأتي على شكل قارئ وسائط متعددة، يعني أن المستخدم سيقوم بتنصيبه بيده، و لدى التنصيب فإن تطبيقات Android تطلب بعض الصلاحيات على الجهاز، و من بين الصلاحيات التي يطلبها هذا البرنامج هو إرسال رسائل SMS، و بما أن من يقوم بالتنصيب يقوم به دائما على عجل فإنه يقبل بكافة المتطلبات مما يسمح للتروجان القيام بعمله بكل راحة 🙂


  • djug:

    التروجان يأتي على شكل قارئ وسائط متعددة، يعني أن المستخدم سيقوم بتنصيبه بيده، و لدى التنصيب فإن تطبيقات Android تطلب بعض الصلاحيات على الجهاز، و من بين الصلاحيات التي يطلبها هذا البرنامج هو إرسال رسائل SMS، و بما أن من يقوم بالتنصيب يقوم به دائما على عجل فإنه يقبل بكافة المتطلبات مما يسمح للتروجان القيام بعمله بكل راحة
    0  0

    شكراً لك على التوضيح . أعتقد أن الحذر واجب و من غير المعقول ألا ينتبه المستخدم أن مشغل الميديا هذا لديه صلاحية إرسال SMS … أنا عن نفسي بيصرلي لوثة مفاجئة لما بشوف من ضمن الصلاحيات ( Services that cost you Money )