إطلاق موقع SetCode الذي يسمح بحفظ الأكواد البرمجية عبر الويب

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 1 ثانية

إطلاق موقع SetCode الذي يسمح بحفظ الأكواد البرمجية عبر الويب

أطلق المطوران المغربيان سي محمد شاطر المعروف في الأوساط التقنية باسم fezsoft و عماد أجعيط موقع Setcode و الذي يقدم خدمة جليلة لكل المطورين حيث يسمح بحفظ الأكواد البرمجية و مشاركتها بكل سهولة.

إذا كنت مبرمجا، فإنك حتما تستعمل ملفات كمفضلة تحتفظ فيها بشفراتك البرمجية التي تحتاجها دوريا، أو أسماء الدوال التي لا يمكنك حفظها، لا عناء بعد اليوم، فمع خدمة Setcode   يكفي فقط أن تسجل في الموقع و تحفظ شفراتك البرمجية، وتصل إليها بكل سهوله أينما كنت بدون الحاجة إلى رفع أي ملفات معك أينما ذهبت و ارتحلت، و بدون أن تخاف من أن تفقد الملفات (جراء إعادة تهيئة النظام مثلا)

الموقع يختلف عن غيره من المشاريع العربية الناشئة، إذ أنه يتوفر من أول يوم من إطلاقه بثلاث لغات: العربية، الإنجليزية و الفرنسية (و التي عادةً ما يهملها المطورون الناطقون بالعربية)، مما يسمح له بتوسيع نطاقه إلى الناطقين باللغات الثلاث جملة واحدة.

حسب فريق تطوير موقع Setcode   فإنه سيتم توفير الـ API الخاصة بالموقع للتمكين من استعمال الخدمة  دون الحاجة إلى الدخول إلى الموقع، و هو ما سيفتح المجال بلا شك لظهور تطبيقات تستعمل هذه الخدمة، أو إضافات لمختلف الـ IDE لاستعمال الخدمة مباشرةً منها.

لمن أراد تجربة الخدمة الجديدة ما عليه سوى النقر على العنوان التالي:

http://setcode.net/


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم: SetCode

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • محمد

    جربت الموقع والصراحة رائع ولكن ينقصة الأعضاء طبعا كونة جديد

  • لا أثق بأي موقع لحفظ شفرات برنامج تعبت في كتابته

    • السلام عليكم
      أولا شكرا للمجلة التقنية على نشرها لهذا الخبر.

      ثانيا أريد فقط تأكيد للأخ الذي ذكر على أنه لايثق فأنا أأكد على 3 أشياء مهمة:
      1-يمكنك قفل حسابك من خلال إعدادات الموقع أخي وبهذا لايستطيع أحد رأيت شيفرتك, وهذا ينطبق على إدارة الموقع أيضا بالإلتزام الذي وضعناه على أنفسنا.

      2-معلومات حسابك الشخصي بالموقع خصوصا رمزك السري لن يستطيع اي أحد حتى مبرمجين النظام التعرف عليها لأنها مشرفة لعدة مرات وبعدة طرق مختلفة وبهذا فإن حسابك في أمان تام ورمزك السري أيضا.

      3-الشيرفرات التي توضع بالموقع كلها مأمنة داخل قاعدة بيانات بصيغة مشفرة أي أنه حتى المدير الذي يطلع على قاعدة البيانات لايستطيع مشاهدة شيفرتك إلى بعد معرفته بنظام التشفير المستعمل وفك التشفير الذي لايعلم كيفة فكه إلى شخص واحد لأنه نظام خاص به وهو مبرمجه .

      أخي الكريم أحب أن أعلمك فقط أن الثقة في إخوانك العرب هي مبدأيجب أن نتحلى به ونحن أيضا فريق من شخصين ولله الحمد نأمن بخصوصية كل شخص ولهذا شفرنا كل شيء حتى على بعضنا لكي نضمن للمسخدم خصوصيته .

      مرحبا بكم في http://setcode.net

      • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
        أهلاً بالأخ عماد أحد مؤسسي الموقع في التدوينة..

        بالنسبة للنقاط التي ذكرتها، فمن ناحية أن يقوم الموقع بتوفير آليات الحماية الأساسية للبيانات من جعل الشفرات Private (أو Public) حسب رغبة المستخدم وتخزين كلمة السر بعد تشفيرها (مع تحفظي عن كلمة تشفير إن كان فعلاً يتم استخدام الـ encryption بدلاً من hash func) فهو أمر جيد إلا أن لدي تعقيبات خفيفة إن سمحت علي على بعض النواحي الأمنية الحساسة التي ذكرت في تعقيبك..

        – بالنسبة للملاحظة الثالثة التي قمت بذكرها، اسمحلي بإعادة الصياغة كي أكون متأكد مما قرأت .. الشيفرات المخزنة في الموقع تخزن بصورة مشفرة في قاعدة البيانات (EOF) .. هذا هو خلاصة تلك الملاحظة — بالتالي أنتقل للقول بأن مدير الموقع + الموقع نفسه يستطيع الوصول إلى شفراتي المخزنة وفك تشفيرها، وإلا كيف يتم إعادة عرض الشفرات لأصحابها إن لم تكن صفحات الموقع تحوي على الرمز المستخدم في التشفير — وهنا سيكون لدي عدة افتراضات والتي ستطيح بأمن شفراتي:
        1- قدرة أحد العاملين في إدارة الموقع على الاطلاع على الشفرة المصدرية لصفحاته.
        2- قدرة أحد المخترقين على الوصول إلى الشفرة المصدرية لصفحاته (Script source-code disclosure مثلاً) أو حصوله على صلاحية وصول كاملة على النظام شأنه شأن مدير الموقع (هل ستقول لي بأنه آمن 100% ؟)
        3- استطاعة أحد المخترقين بطريقة ما السيطرة على جهاز مدير الموقع (أو العاملين فيه) من خلال فيروسات/برامج تجسس/.. وتمكنه من الحصول على صلاحية وصول إلى الموقع أو حتى إلى الشفرات المصدرية الموجودة لدى مبرمج الموقع نفسه.

        نهاية أود أن أعقب على جملتك الأخيرة بقولي، “لا أثق بأي موقع لحفظ شفرات برنامج تعبت في كتابته سواء كان عربي أو أجنبي” — فأنا لم أخصص بتعقيبي السابق موقعكم محاولة في تكسير المعنويات وإنما كتبت النهج الذي اتبعه مع أياً كان.

        من الجميل أن نرى مثل هذه المشاريع العربية وأتمنى لكم التوفيق والنجاح في المسعى.
        تحياتي

        • ردي على كل نقطة :

          -بالنسبة لرمز السري أولا يقوم النظام بتشفيرها بنظام خاص بالموقع وبعدها يتم تمريرها ب encryption معروف في اللغة البرمجية وبهذا أكد لك قطعا أنه لا أحد يستطيع فك شفرة الرمز السري لأننا نشفره عند طلب العضو تشجيل دخوله ونطابقه مع التشفير المسجل لدينا أي أننا بدورنا لانستطيع معرفة الرمز السري للعضو :).

          -شيء أكده لك بالنسبة لنا : تشفير الأكواد بالموقع يخضع لتشفير لايفك ترميزه إلى شخصان في إدارة الموقع والذي يريد فك الشيرفرة يجب عليه فحص ملفات البرمجية والتي يطلع عليها شخصان هما مأسسا الموقع وبهذا فإن المدير المسؤول عن تحديث من قاعدة البيانات (لايوجد حاليا لكن يمكن أن يوجد لاحقا) أو أي هكر يخترق قاعدة البيانات لايمكنه أبدا فك التشفير بدون مساعدة ذالك البرنامج الذي من وسائل تأمينه المضافة ايضا أنه يستعين بأحد متغيرات السيرفر أي أنه بعد إختراق قاعدة البيانات فإن الهكر لن يستفيد شيء وحتى وإن علم ببرنامج التشفير لأنه يجب عليه توظيف البرنامج من خلال السيرفر الذي يوجد عليه الموقع حاليا.

          -العاملين في إدارة الموقع هما أنا ومحمد الشاطر وحاليا لا نفكر في إضافة أحد لإدارة الموقع وهذين الشخصين المذكورين هما الوحدين الذين سيستطيعان فك الشفرة بالبرنامج المذكور مسبقا لكن تعهدهما بخصوصية أعضاء الموقع هذا كافي لضمان أنهما لايمكنهما أبدا التطاول ومحاولة فك شيفرة أكوادك أخي الكريم كما ذكرت مسبقا لايمكنهما قرائة الكود من قاعدة البيانات لأنه يكون مشفرا.

          -أرد عليك هنا هل Paypal أمن 100% لكن كل أعضائه يضعون به أرقام بطائقهم.

          -أخيرا بما أن هذا مبدأ بالنسبة لك فأنا أحترم مبدأك أخي الكريم.

          وشكرا على متمنياتك لنا . ونتمنى لك التوفيق أيضا ومرحبا بك مرة أخرى في SetCode.net

          شكرا لكم
          عماد اجعيط