OpenAppMkt متجر لتطبيقات iPhone مكتوبة كلية بالـ HTML ينافس الـ AppStore

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 28 ثانية

OpenAppMkt متجر لتطبيقات iPhone مكتوبة كلية بالـ HTML ينافس الـ AppStore

هل سيعرف الـ AppStore منافسة قوية في القريب العاجل؟ هذا ما سنعرفه خلال الأسابيع/الشهور القادمة، حيث فتح OpenAppMkt أبوابه منذ أيام قليلة فقط، و ما يميزه عن الـ AppStore هو احتواؤه على تطبيقات للـ iPhone مكتوبة كلية بالـ HTML و ينشر فيها المبرمجون تطبيقاتهم دون الحاجة إلى الحصول على مباركة Apple.

كما أن التطبيقات المتوفرة على الـ OpenAppMkt  يتم تنصيبها بطريقة قانونية على أجهزة الـ iPhone دون الحاجة إلى كسر حماية الجهاز أو ما يعرف بالـ jailbreak. مما يعني  أنه على Apple إيجاد صيغة جديدة لقوانينها لمنع الـ OpenAppMkt من منافسة الـ AppStore، أو لعرقلته.

و ما يزيد الطين بلة أمران: أولهما هو النسبة المئوية التي يقدمها OpenAppMkt للمطورين و المقدرة بـ 80% من قيمة بيع التطبيق مقابل 70% في الـ AppStore. إضافة إلى أن  هناك عددا كبيرا من التطبيقات المنشورة على AppStore (و التي يجب أن تحصل على موافقة Apple قبل أن يتم نشرها) مكتوبة أصلا بالـ HTML  و تتم إعادة ترجمتها لتتوافق مع المعايير التي تحددها Apple، مما يعني أن المطور سيوفر على نفسه خطوة إضافية في حال ما اختار نشر تطبيقه على OpenAppMkt.

صراحة، لا أدري إن كانت هناك أية طريقة “قانونية” تسمح لـ Apple إيقاف OpenAppMkt حيث أن هذا الأخير قانوني 100% و لا يخرق أيا من القوانين الصارمة التي تفرضها Apple و التي كان آخرها قطع الطريق أمام أية تطبيقات مكتوبة بالـ Flash

يمكن الإطلاع على جملة التطبيقات التي تقدمها OpenAppMkt من هنا

في رأيك هل ستقوم Apple بأية مناورات للتصدي لـ OpenAppMkt ؟ أم أنك ترى أن هذا المتجر لا يشكل أي تهديد لها؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • خالد محمد

    برأيي أن هذا المخزن الجديد لن يؤثر على آبل وذلك لأن معظم المستخدمين لا يتعبون أنفسهم في البحث عن بديل عن مخزن آبل، وهذا الأمر يحصل في الكثير من الأنظمة، فمثلاً سعة انتشار إنترنت إكسبلورر سببه أن المستخدم يستخدم ما يأتي مع النظام ولا يتعب نفسه للمقارنة بين أنواع المتصفحات.

    هذا فضلاً عن أن المخزن الجديد لا يقدم جديداً للمستخدمين، بل الجديد هو للمبرمجين من ناحية نسبة الربح وقلة القيود ربما.

    • djug

      لكن ماذا عن إمكانية تنصيب برامج لم تحصل على “مباركة” Apple دون كسر البرنامج ؟

      • خالد محمد

        تنصيب برامج لم تحصل على مباركة آبل إحدى فوائد هذا المخزن الجديد، وأنا لم أقل أنه ليس مفيداً بل على العكس إن امتلكت آيفون سأستخدمه ولا شك.
        ولكن ردي كان جواباً على سؤالك حول تأثير هذا المخزن الجديد على آبل، حيث كانت إجابتي من ناحية مستخدمي آبل العاديين، وهم النسبة الأعلى، فهم لن يهتموا كثيراً بهذا المتجر، وأرجو أن أكون مخطئاً.
        شركة آبل، حقيرة فيما يتعلق بالاحتكار ولا يستغرب أن تقوم بمنع المتجر الجديد إن نجح.

  • Bashar

    كيف سيتم تنصيب openappmarket بدون ان يكون مدرج بالappstore أصلا؟

  • عبدالعزيز الجفن

    أبل مستحيل تدمر روحه بنفسه

    يعني من المستحيل تسمح لهالمتجر أصلاً .. إنه يكون متوفر على الجهاز

  • لقد قمت بتجربة هذا المتجر للتو، إنه مثير للشفقة حقًا!