أمريكي يدعي امتلاك 84% من قيمة Facebook ويقاضي Zuckerberg لإثبات ذلك

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 14 ثانية

أمريكي يدعي امتلاك 84% من قيمة Facebook ويقاضي Zuckerberg لإثبات ذلك

ادعى رجل أمريكي من ولاية نيويورك أحقيته بـ 84% من قيمة الشبكة الاجتماعية Facebook و مداخيلها، و رفع دعوى قضائية لإثبات ذلك، معتمدا في ادعائه على وثيقة موقعة بينه و بين Mark Zuckerberg المؤسس و الرئيس التنفيذي الحالي لـ Facebook.

الرجل الذي يدعى Paul Ceglia يدعي أنه وقع عقدا مع Mark Zuckerberg يقوم بمقتضاه بتصميم موقع TheFacebook.com سنة 2003 ( و الذي أصبح Facebook لاحقا)، يحصل بمقتضاه على 1000 دولار و 50% من قيمة الشركة، إضافة إلى 1%  عن كل يوم تأخير منذ بداية سنة 2004 الذي تم تحديده كموعد لإطلاق الموقع، و بما أن الموقع لم ينطلق سوى في الـ 4 من فبراير أي بتأخر34 يوم فإنه و حسب حسابات المدعي يصبح مالكا لـ 84% من قيمة الموقع.

قد يكون رفع القضية جاء متأخرا نوعا ما (إن لم نقل كثيرا) بسبب أن Paul Ceglia متابع قضائيا في قضية أخرى حيث أنه قام بعمليات بيع قدرت قيمتها بـ 200 ألف دولار دون أن يقوم بتسليم المبيعات، و هو ما يشوه من صورته كثيرا. لكن هذا لم يمنع القاضي المكلف بالقضية المرفوعة على Facebook بالأمر بإيقاف جميع عمليات البيع التي تقوم بها الشبكة الاجتماعية إلى حين استيضاح الأمر.

ليست هذه المرة الأولى التي ترفع فيها دعوى قضائية على Facebook بسبب ماضي مؤسسه، إذ سبق و أن اتهم بسرقة فكرة الشبكة الطلابية ConnectU لبناء Facebook، حيث تم إقفال القضية بعقد تسوية بين الأطراف المتنازعة.

يمكن الإطلاع على الخبر على جريدة الـ guardian  البريطانية من هنا


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google