IBM تكشف عن Watson حاسوب خارق قادر على الإجابة على جميع الأسئلة المطروحة عليه

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 51 ثانية

IBM تكشف عن Watson حاسوب خارق قادر على الإجابة على جميع الأسئلة المطروحة عليه

بعد الحاسوب الخارق Deep Blue الذي استطاع هزيمة بطل الشطرنج Garry Kasparov سنة 1997، كشفت IBM هذه المرة عن حاسوب من نوع آخر مبني اعتمادا على Blue Gene  أطلقت عليه اسم Watson  يستطيع الإجابة على جميع الأسئلة التي تطرح عليه بفضل قدرته على فهم لغة البشر العاديين .

و لتأكيد أقوال IBM سيشارك حاسوبها الخارق Watson خلال الخريف القادم في مسابقة معلومات أمريكية شهيرة تدعى Jeopardy! و التي يقوم مبدؤها على معرفة السؤال من جوابه (يقوم مقدم الحصة بقراءة الجواب و يطلب من المشاركين معرفة السؤال الذي يتناسب مع هذا الجواب).

سيمنع Watson من أية اتصال بالإنترنت لكنه سيعتمد على ذاكرته الكبيرة جدا و ذكائه الكبير الذي يعتمد على سرعته الكبيرة لتحليل المعطيات و هذا للتمكن من الإجابة (أو بالأحرى ليتمكن من طرح السؤال المناسب).

بطبيعة الحال لا يعتبر الفوز في هذا المسابقة السبب الرئيس لبناء هذا الحاسوب الخارق، لكن تصبو IBM من وراء ذلك إلى تحسين خدمات محركات البحث و التطبيقات في مختلف المجالات (الطبية، العسكرية …) التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

يمكن قراءة خبر مشاركة Watson  في مسابقة Jeopardy! على موقع جريدة الـ new york times من هنا


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google