توزيعة Gentoo تنقل معها برمجية خبيثة

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 15 ثانية

توزيعة Gentoo تنقل معها برمجية خبيثة

وفقاً لأحد المصادر، فإن الشفرة المصدرية لبرمجية خبيثة malware كان قد تم تضمينها في الإصدار الرسمي لتوزيعة Gentoo.

تقرير رسمي من Gentoo يؤكد أن أرشيف unrealircd المضغوط في نسخ gentoo (Unreal3.2.8.1.tar.gz) مصاب فعلاً لكن التواقيع الخاصة بالملفات فيه تطابق التواقيع الخاصة بالأرشيف الأصلي بدون تعديل. هكذا تم اكتشاف الاختراق.

المخترق تمكن من الوصول إلى السيرفرات البديلة التي تستضيف unrealircd والآن يتم توفير الأرشيف عبر الموقع الرسمي له فقط بشكل مؤقت.

إن كنت قد قمت بتحميل وتثبيت سيرفر Unreal IRC مفتوح المصدر في غضون الأشهر الثمانية الماضية تقريباً، فقد كنت ضحية الاختراق.

الإعلان الرسمي على موقع UnrealIRCD يقول:

لقد اكتشفنا أن ملف Unreal3.2.8.1.tar.gz على سيرفراتنا البديلة قد تم استبداله منذ فترة طويلة مضت بإصدار آخر يتضمن Trojan بداخله.

هذا الـ Trojan يسمح لأي شخص بتنفيذ أي أمر بصلاحيات المستخدم الذي يقوم بتشغيل سيرفر ircd. أيضاً يمكن تنفيذه بغض النظر عن حدود المستخدم.

يبدو أن استبدال الملف حدث في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي عام 2009 (على الأقل في بعض السيرفرات البديلة). يبدو أن لا أحد قد انتبه إلى هذا حتى الآن.

كإجراء وقائي للمستقبل، سيتم من الآن فصاعداً إرفاق ملفات PGP/GPG للتأكد من موثوقية الملفات، لكن السؤال الذي يطرح نفسه،ماذا لو تمكن أحدهم من الوصول إلى الملفات واستبدالها، ألن يكون بإمكانه الوصول إلى ملفات التواقيع واستبدالها أيضاً؟ 😐

– ما رأيك عزيزي القارئ في هذا ؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

من محاربي الأسمبلي القدامى. أتقن البرمجة بالعديد من اللغات بما يتناسب مع طبيعة المشاريع التي أعمل عليها. مهتم بالنواحي الأمنية للتطبيقات المكتبية، تطبيقات الويب وأمن الشبكات والأنظمة. الرمادي هو لوني المفضّل.

  • mohamedyosry

    لو كانت فيدورا او ديبيان لكان لها توابع ضخمة (الامر مماثل لاختراق مايكروسوفت او شركة مضاد فيروسات ضخمة لاختراق عملائها) .
    ولكن يبدو ان جنتو توزيعة مجتمعية مجهوداتها فى الحماية بسيطة نسبيا (رغم انى مسطب سبايون بجوار فيدورا للتجربة حاليا :/ ).