الصين تمتلك ثاني أسرع حاسوب عملاق في العالم و المسمى Nebulae

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 20 ثانية

الصين تمتلك ثاني أسرع حاسوب عملاق في العالم و المسمى Nebulae

حسب الترتيب نصف السنوي Top500  و الذي تم نشره بمناسبة مؤتمر International Supercomputing Conference، فإن الصين تمتلك ثاني أسرع حاسوب عملاق في العام و الذي يطلق عليه اسم Nebulae، و الذي يأتي وصيفا للحاسب الأمريكي Jaguar XT.

حسب هذا الترتيب فإن هذا “الوحش” الصيني يملك قدرة حسابية تقدر بـ 1.271 petaflops، حيث أن الـ petaflops تمثل ما يقدر بـ 1015 عملية حسابية في الثانية، و الذي يمكن أن يصل نظريا إلى غاية 2.98 petaflops و هو ما يجعله أسرع بكثير من الـ Jaguar XT الأمريكي ذي الـ 1.7 petaflops.

الصين و التي تملك 24 حاسبا عملاقا من ضمن الـ 500 الأسرع في العالم و التي من بينها حاسبان ضمن الـ TOP 10، تحتل المرتبة الرابعة  مناصفة مع ألمانيا من حيث أعداد الحواسيب العملاقة، حيث احتلت المراتب الثلاث الأولى كلا من الولايات المتحدة (و التي تمتلك سبعة من الحواسيب العشرة الأسرع في العالم)، انجلترا و فرنسا.

أما على الساحة الإسلامية، فقد سجلت السعودية حضورها في هذا الترتيب، حيث حل الحاسب شاهين الموجود في جامعة الملك عبد الله للعلوم و التكنولوجيا في المرتبة الـ 23 عالميا بسرعة وصلت 222822.4 GFlops، إلى جانب حاسوب لشركة Aramco في المرتبة 146، في حين سجلت تركيا حضورها بحاسوب عملاق واحد في المرتبة 424.

يمكن الإطلاع على الترتيب الكامل لأسرع 500 حاسوب عملاق في العالم من هنا. أو الإطلاع على البيان الصحفي الذي رافقه من هنا.

-هل ولى الزمن الذي كانت تقاس فيه قوة الدول برؤوسها النووية، ليبدأ عصر التسابق على أسرع الحواسيب العملاقة؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • أنا مهتم بالمعالجات المستخدمة في هذه الحواسب الجبارة و الملاحظ أن أعلى القائمة معالج من فئة AMD هل يا ترى معالجات Opteron لل AMD افضل من معالجات Xeon التابعة لل Intel؟؟