Microsoft تكشف النقاب على الإصدار النهائي لـ Silverlight 4، والذي ينافس كل من Adobe Flash وAIR

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 43 ثانية

Microsoft تكشف النقاب على الإصدار النهائي لـ Silverlight 4، والذي ينافس كل من Adobe Flash  وAIR

أطلقت Microsoft الإصدار النهائي لـ Silverlight 4  أياما فقط بعد إطلاق كل من Visual studio 2010 و الإصدار الرابع من إطار العمل .NET Framework.

هذا الإصدار يدعم كلا من المتصفحات Internet Explorer، Firefox و Chrome تحت أنظمة Windows، و متصفحي Firefox و Safari على أنظمة Mac OS X. أما مستعملو نظام Linux فيجب عليهم الاعتماد على Moonlight و الذي بالرغم من أن الإصدار الحالي له هو الثاني ، إلا أنه يكافئ الإصدار الثاني من Silverlight كاملا إضافة إلى العديد من الوظائف التي تخص الإصدار الثالث.

كما يأتي هذا الإصدار بالعديد من الوظائف الجديدة على غرار دعم الـ microphones و الـ webcams إضافة إلى دعم الطباعة، و دعم اللغات التي تكتب من اليمين إلى اليسار على كاللغة العربية (شكرا لـ خالد الشقروني لتنبيهه إلى هذا الأمر).

دون أن ننسى إمكانية كتابة تطبيقات Silverlight لتشتغل خارج المتصفح، مما يعني أن Microsoft تود أن تنافس Adobe في مجال تخصص تقنيتها AIR أيضا.

يمكن الإطلاع على تفاصيل أوفى حول Silverlight 4 من على موقعه الرسمي من هنا


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • الجيد أيضا في سيلفر لايت الإصدار الرابع أنه يدعم اللغة العربية بشكل جيد جداً على عكس فلاش

  • الأصدار الأخير من الفلاش بلاير يدعم اللغة العربية بشكل جيد جدا .. ومتاح من عدة شهور

    • djug

      أخي محمد
      بما أنك مختص في الـ Flash خصوصا و في تقينات Adobe عموما، هل ترى أي تهديد من طرف Silverlight للـ Flash

      و هل إمكانية كتابة تطبيقات تعمل خارج المتصفح، كفيلة بمنافسة Adobe AIR ؟

  • السيلفر لايت يؤدي أداء جيد .. لكن ليس بالقدر الكافي حتى الأن ..

    لكن قوة السيلفرلايت في كونه أحد منتجات مايكروسوفت .. مايكروسوفت تستطيع أن تعتمد على القاعدة العريضة التي لديها في سوق أنظمة التشغيل لنشر أي تكنولوجيا جديدة تريدها .

    لا يستطيع السيلفرلايت إزاحة الفلاش ولا يستطيع الفلاش إزاحة السيلفر لايت .. نقطة قوة الفلاش أنه سبق الجميع .. وهو موجود على 98% من أجهزة العالم .. وأحيانا من يسبق يأكل معظم الكعكة حتى وإن لم يكن الأفضل .. ومع ذلك ففلاش مازال متميز .

    مشكلة سيلفرلايت هو أنه مرتبط بشدة بباقي حزمة الدوت نت .. بالتالي عادة لا يستخدمه إلا من لديهم خبرة بالدوت نت .

    مازال سيلفر لايت يجاهد ليعزز مكانه على الإنترنت .. لكنه سينجح عاجلا أو أجلا .. لكن ليس معنى هذا إزاحة الفلاش .. الإنترنت تتسع للجميع .. فنفس المتصفح يمكنه تدعيم كلاهما .. بل يمكن أن يكون لديك تطبيقات بالفلاش والسيلفر لايت والجافاسكربت في نفس الصفحة .. إنه صراع سيستمر طويلا بين الشركات يحاول كلا منهم أخذ أكبر نصيب ممكن .. لكن سيتعايشان معا رغم المنافسة بينهم .

    فلاش مازال متميزا عن أي تكنولوجيا شبيهة بسهولة وسلاسة دمج التحريك مع الفيديو مع التطبيقات القوية والتكامل مع جميع لغات البرمجة بما فيها الدوت نت … ويدعمه أكثر باقي برامج أدوبي التي تتكامل مع الفلاش بشكل رائع مما يجعل الفلاش الأختيار الأول لأي شركة تستخدم باقي برامج أدوبي .

    لكن تظل مايكروسوفت شركة قوية تعرف كيف تكسب السوق مع الوقت .. كما قلت .. ستظل المنافسة مستمرة ولن يستطيع أن يقضي أحدهم على الأخر .. لاحظ أن الإنترنت نفسها تتسع وتكبر يوما بعد يوم .. ومن الجيد عدم سيطرة شركة واحدة على السوق .. هذا سيجعلها تتراخى في تطوير منتجها .

    من يتابعون فلاش جيدا يعرفون أن أفضل التطورات التي حدثت فيه حدث بعد ظهور سيلفرلايت وخوف أدوبي من المنافسة .

    المنافسة شيئاً جيداً لنا جميعا 🙂

    • خالد الشقروني

      شكرا علي محمد علي، هكذا يكون التحليل، عميق وموضوعي وموجز.
      والشكر أيضا للقائمين على المجلة.

  • djug

    لا يسعني إلا أن أشكرك على هذا الشرح المميز
    بارك الله فيك