Google تعلن عن خدمتها الجديدة Google Cloud Print للطباعة على الورق مرورا بالسحاب

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 40 ثانية

Google تعلن عن خدمتها الجديدة Google Cloud Print للطباعة على الورق مرورا بالسحاب

كشفت Google النقاب عن خدمة Google Cloud Print و التي من شأنها أن تقضي على مشكل التعريفات الخاصة بالطابعات، حيث أنه سيتم توفير إمكانية طباعة الملفات  انطلاقا من جميع أنواع الأجهزة (أجهزة مكتبية، هواتف ذكية، أجهزة لوحية …) وعبر جميع أنواع التطبيقات (تطبيقات مكتبية أو تطبيقات ويب) و هذا عن طريق استعمال جميع أنواع الطابعات، و أينما كانت الطابعة.

إن لم تكن فهمت جيدا بعد فكرة Google Cloud Print فإليك السيناريو التالي:

و أنت في مكتبك ،يمكنك أن تطبع ملفا موجودا على هاتفك الذكي و تطلق أمر الطباعة عبر المتصفح، و ستتم الطباعة باستعمال الطابعة الموجودة في منزلك، شريطة أن تكون لك صلاحيات استعمال هذه الطابعة عن بعد، و يكون جهازك المنزلي موصولا بالانترنت.

لن يحتاج Google Cloud Print إلى تنصيب أية تعريفات على الأجهزة لضمان الطباعة، و إنما سيلعب دور الوسيط بين الملف الذي يرسل أوامر الطباعة و الطابعة و ستمر الأوامر عبر السحاب قبل أن تصل إلى الطابعة.

ستقوم Google بتوفير API تسمح للمطورين باستخدامها في تطبيقاتهم لإرسال أوامر الطباعة عبر السحاب، و سيصبح من الممكن التشارك في الطابعات كما يتم التشارك حاليا في مستندات Google Docs.

السؤال الذي يطفو إلى السطح مجددا، هو مسألة الخصوصية، بحيث أن أوامر الطباعة، مما يعني محتوى الملفات أيضا سيمر عبر سحابة Google قبل الوصول إلى الطابعة، و هو الأمر الذي يجب على Google إيجاد إجابة له قبل أن يكثر الكلام حوله.

أما السؤال الآخر الذي يتبادر إلى الأذهان، هل ستستغل Google هذه التقنية لطباعة الإعلانات على ملفات مستخدمي خدمتها 😀 ؟ خدمة جديدة قد تفكر Google في استغلالها أيضا ، ربما بعد موافقة المستخدمين.

يمكن الإطلاع على الإعلان الرسمي عن الخدمة الجديدة من هنا


عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google