Mozilla تحذر من إضافتين لـ Firefox تحويان برنامجين ضارين

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 40 ثانية

Mozilla تحذر من إضافتين لـ Firefox تحويان برنامجين ضارين

أطلقت Mozilla لفائدة مستعملي متصفحها Firefox تحذيرا من إضافتين تحويان برنامجين ضارين و تطلب منهما عمل مسح للجهاز باستعمال مضادات الفيروسات لإيقاف عملهما.

الإضافتان المعنيتان بالتحذير هما Sothink Web Video Dowloader 4.0 و Master File، حيث يحوي الأول الـ Troajn المسمى Win32.LDPinch.gen و الذي يقوم بجمع بيانات المستخدم و إرسالها إلى صاحب البرنامج الضار، أما الثاني فيحوي الـ Backdoor المسمى Win32.Bifrose.32.Bifrose و الذي يتيح للمخترقين التحكم الكلي في جهاز الضحية.

العجيب في الأمر أن كلا البرنامجين الضاريين ليسا بالجديدين و أغلب (إن لم نقل كل) مضادات الفيروسات تكتشفهما، مما يجعلنا نعيد النظر في آلية فحص الإضافات قبل نشرها التي تعتمدها Mozilla، لكن الظاهر أن Mozilla تحاول تدارك الأمر بإعلانها عن آليات جديدة لتحليل الإضافات قبل نشرها.

الجدير بالذكر أنه لم يتم سحب الإضافتين من موقع الإضافات الخاص بـ Firefox إلا بعد أن حمل الأول أكثر من 4000 مرة و الثاني أكثر من 600 مرة.

يمكن قراءة التحذير على مدونة Mozilla الرسمية من هنا


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • wael dalloul

    غريب, كيف توافق Mozilla على نشر الاضافات دون فحصها و التأكد من خلوها من الاضافات, بالنسبة لي لا احمل إلا الاضافات الشهيرة التي تم تحميلها بشكل كبير و هي منتشرة بكثرة…

  • الي أنا أعرفه ان الإضافتين مخترقتين حديثا .. يعني الأرجح ان المشكلة مب من إختبار الإضافة اول ما كتبت