الـ Free Software Foundation تطلب من Google فتح مصدر الـ VP8 codec

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 0 ثانية

الـ Free Software Foundation تطلب من Google فتح مصدر الـ VP8 codec

بعد إعلان Google  شهر أغسطس الماضي شراءها للـ On2 Technologies المتخصصة في ضغط الفيديو عالية الجودة بما فيها الـ VP3 و التي يعتبر الحجر الأساس للـ codec المفتوح Ogg Theora، و بعد الإعلان منذ أيام قليلة على إنهاء الصفقة و ترسيمها، وجهت الـ Free Software Foundation رسالة مفتوحة  إلى Google  تطلب منها تحرير الـ VP8 codec و اعتماده على youtube.

تطلب الـ Free Software Foundation   من Google ليس فقط تحرير الـ Codec و إنما اعتماده أيضا على Youtube مما يسمح –حسب الـ FSF- من “تحرير الويب العالمي من براثن المعايير المملوكة” و المقصود هنا طبعا الـ Flash.

المعايير المفتوحة تعاني حاليا من سيطرة المعايير المملوكة، حيث يسيطر الـ Flash على أغلبية الفيديوهات على النت، إضافة إلى أن H.264  الـ Codec المستعمل حاليا مع الـ HTML5 “تجريبيا” على Youtube و غيرها أيضا مملوك، و الذي يدعمه كل من متصفحات Opera،Safari و Chrome. Internet Explorer و بالرغم من عدم دعمه للـ HTML5 إلى أنه يدعم الـ H.264  من خلال استعماله في الـ Silverlight، مما يجعل Firefox الوحيد الذي ترفض دعم هذا الـ Codec و يطالب بالرجوع إلى المعايير المفتوحة و الذي يقصد به Ogg Theora الـ Codec مفتوح المصدر.

يمكن قراءة الرسالة المفتوحة للـ الـ Free Software Foundation من هنا


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+0Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم: FSFGoogle

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google